The ISG News Portal

الحوثي يخرق الهدنة بعد ساعات من إعلانها

0

بعد ساعات من إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن موافقة الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على تمديد الهدنة الإنسانية لفترة ثالثة ولمدة شهرين إضافيين، خرقت الميليشيات الهدنة الثالثة وشنت هجوما عسكريا على مواقع الجيش اليمني في تعز.

وقالت قوات الجيش اليمني إن مواقعها في تعز تعرضت لهجوم حوثي، بعد ساعات من إعلان التمديد الثالث للهدنة الأممية.

ووفق مصادر في تلك القوات، فإن جماعة الحوثي هاجمت مواقع عسكرية في جبهة حذران غرب مركز المحافظة، وقال المصدر إن القوات الحكومية، صدت أيضا محاولة تقدم للحوثيين في وادي صالة شرق المدينة، أعقبتها مواجهات بين الجانبين.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت أن الأطراف اليمنية وافقت على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين وفقا للشروط نفسها، وقال المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ في بيان «يسعدني أن أعلن عن أن الطرفين اتفقا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس 2022 وحتى 2 أكتوبر 2022».

ورحبت كل من السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بتمديد الهدنة في اليمن. وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بتمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين، مؤكدة أهمية فتح المعابر الإنسانية في تعز.

وثمنت جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد هانس غروندبرغ، في تعزيز الالتزام بالهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، وذلك تماشيا مع مبادرة المملكة العربية السعودية المعلنة في مارس 2021م لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول إلى حل سياسي شامل.

وشددت على موقف المملكة الراسخ والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية ويحقق تطلعات الشعب اليمني. وأكدت أن «الهدنة تهدف في المقام الأول إلى التوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن وبدء العملية السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين».

كما شددت على «أهمية التزام الحوثيين ببنود الهدنة الحالية وسرعة فتح المعابر في تعز لتخفيف المعاناة الإنسانية في تعز، وإيداع الإيرادات في البنك المركزي اليمني لصرف رواتب المدنيين».

ورحبت الحكومة اليمنية بإعلان المبعوث الأممي تمديد الهدنة لشهرين إضافيين، وشددت على ضرورة التطبيق الكامل لبنود الهدنة وإيقاف كل الخروقات الحوثية وإنجاز ما لم يتم إنجازه خلال الفترة الماضية.

وأشارت الحكومة إلى أهمية الشروع الفوري في فك الحصار الهمجي عن مدينة تعز وأهلها من خلال الفتح الفوري للطرق الرئيسية في تعز وبقية المحافظات، وضمان توظيف عوائد موانئ الحديدة لدفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين في المناطق التي لا تزال خاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية.

مشاهدات يمنية

  • ميليشيات الحوثي تفرض طوقا أمنيا على قرية »العرة« بمديرية همدان بسبب نزاع على العقارات
  • العثور على جثث 4 أشخاص جرفتهم السيول في محافظتي الجوف وحجة
  • مراقبون يحذرون من مراوغة ميليشيات الحوثي بشأن الهدنة في اليمن للتحميل إلى الجبهات

Leave A Reply

Your email address will not be published.