The ISG News Portal

(العبلاني) تحصد جائزة التميز لرسالة الدكتوراة في شبكات الجيل الخامس

0

حصلت الدكتورة/ ابتهال بنت أحمد لافي العبلاني اليوم الأحد على جائزة رسالة الدكتوراة المميزة كأول باحثة سعودية في مجال هندسة شبكات الجيل الخامس اللاسلكية (5G)، وذلك في مسابقة التميز في البحث العلمي لطلاب وطالبات الدراسات العليا بكلية علوم الحاسب والمعلومات- جامعة الملك سعود، برئاسة سعادة عميد الكلية أ.د./ سلمان علي القحطاني، وبحضور المشرف على الرسالة د. محمد عامر عرفة وعدد من القيادات الإدارية والأكاديمية، ورعاية شركة (عِلم) الرائدة في مجال الأنظمة الرقمية.

تناولت د. العبلاني في رسالة الدكتوراة “أسلوب تكيفي لاختيار الخلية في شبكات الجيل الخامس غير المتجانسة والفائقة الكثافة” موضوع حل مشكلة اختيار الخلايا من خلال اقتراح استراتيجية حديثة تدعى (الخوارزمية التكيفية ثنائية الطبقة المعتمدة على التعزيز التكيفي)، وتطبيقها على عدد من المدن الذكية بما فيها لوس أنجلوس ولندن بما يحقق توفير معدل بيانات مرتفع، وتكلفة طاقة منخفضة بالاعتماد على تقنيات التعلم الآلي كأحد فروع الذكاء الاصطناعي الذي يُعد ثورة تقنية ومعلوماتية في الوقت الحالي.

وأشادت وكيلة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي د. منى الرزقان بإنجازات د. العبلاني التي خولتها للحصول على جائزة التميز، وهي نشرها لسبع أوراق علمية في مجلات علمية عالمية محكمة ومصنفة ضمن قاعدة البيانات Q1/ Q2 Web of Science (ISI)، كما أشار د. محمد عرفة- المشرف على الرسالة- إلى أن د. العبلاني تعد من الكفاءات الوطنية التي تفخر بها المملكة في مجال البحث العلمي في شبكات الحاسب اللاسلكية، وشبكات الجيل الخامس، وتطويرها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

تجدر الإشارة إلى د. العبلاني هي أحد أعضاء الهيئة التدريبية لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني/ الكلية التقنية الرقمية للبنات بالرياض، وأول خريجة دكتوراة في تخصص هندسة الحاسب من جامعة الملك سعود منذ افتتاح التخصص للطالبات بالجامعة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.