The ISG News Portal

تطبيق اليكتروني لتطويف حجاج تركيا و أوروبا

0

نظمت شركة مطوفي حجاج تركيا وأوروبا بالتعاون مع الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف مساء اليوم الخميس دورة تدريبية في برنامج ” التطويف المركزي ” للعاملين بمراكز الرفادة التابعة للشركة بمشاركة مدير البرنامج الدكتور عثمان بكر قزاز ، وعدد من مسؤولي الشركة والبرنامج .

واستعرض الدكتور قزاز في بداية اللقاء أهداف ومهام البرنامج ، الذي سيطبق في حج هذا العام لخدمة الحجاج وإرشادهم وتوجيههم للطرق الشرعية الصحيحة خلال أدائهم شعيرتي الطواف والسعي بكل يسر وسهولة, مبينا أن خدمات المشروع في العناية بشؤون تفويج الحجاج لطواف القدوم وذلك لمنع التكدس في المسجد الحرام ، وتعيين شباب مؤهلين جامعياً من ذوي التخصصات الشرعية .

وإقامة دورات تدريبية للمتقدمين للتوظيف ، واستخراج رخصة تطويف مؤقتة بالتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ، والتخطيط المبكر لمواقع مراكز التطويف بحيث تكون على طرق الحجاج المؤدية للمسجد الحرام ، وإقامة لقاءات تعريفية بالمشروع لأعضاء مراكز الرفادة التابعة لشركات الطوافة .

وكذلك تعيين عدد من المطوفين لمرافقة مجموعات الحجاج وتطويفهم وتوعيتهم وإرشادهم قبل التوجه للمسجد الحرام والتأكد من ارتداء كافة الحجاج للأساور التي تحمل معلومات الحاج ومحل إقامته ومركز الرفادة التابع لها والتأكد بأنهم على وضوء وتوعيتهم بأهمية السير على هيئة مجموعة واحدة وعدم الخروج عنها تلافياً للضياع وعدم التعرض للإرهاق ، مبينا أن تنفيذ الخطة يتم عبر اربعة مراكز موجودة بساحات المسجد الحرام ومكونة من عدد من المطوفين والمراقبين المؤهلين والمدربين.

وشدد قزاز على أهمية التزام مراكز الرفادة بالواجبات المطلوبة والتواصل الدائم مع إدارة المشروع لمعالجة أي ملاحظات والتعامل الأمثل مع ضيوف بيت الله الحرام والحرص على تقديم يد العون لهم وتذليل الصعاب التي قد تواجههم .

مشيرا إلى أنه سيتم هذا العام إدخال تطبيق (المطوف) التطويف المركزي وهو احد برامج الهيئة التنسيقية لمؤسسات ارباب الطوائف تحت اشراف وزارة الحج ، وهو تطبيق يخدم مطوفي شركات الحجاج لتسهيل وسرعة طلب خدمة التفويج للمسجد الحرام لاداء طواف القدوم لحجاج مراكز الخدمة ومراكز الوفادة.

وتطبيق المطوف والذي يأتي هذا العام ١٤٤٣هـ كتجربة تقنية جديدة ضمن مشروع التطويف المركزي لاتمتة اجراءات طلب التفويج داعماً لرؤية المملكة العربية السعودية في مجال التحول الرقمي

من جانبه أوضح العضو المنتدب للشركة الأستاذ زهير شاكر أن خدمة قاصدي البيت الحرام من حجاج ومعتمرين من أسمى الخدمات التي تعتز قيادة المملكة بتقديمها ، وتعمل على بذل كافة الجهود لينعم ضيوف الرحمن من أداء نسكهم بيسر وسهولة ، وفي هذا العام يدخل برنامج التطويف المركزي مرحلة تطويرية أكبر تمكن حجاج بيت الله الحرام من أداء الطواف والسعي بالمسجد الحرام بيسر وسهولة وأمن وسلامة .

Leave A Reply

Your email address will not be published.