The ISG News Portal

فهم كيف يتحول الطيبون إلى أشرار بقلم فيليب زيمباردو بتجربة مجانية.

0

تاريخ: مارس 2011

مدة: 26 ساعة و 49 دقيقة

ملخص:

ما الذي يجعل الناس الطيبين يفعلون أشياء سيئة؟ كيف يمكن إغراء الأشخاص الأخلاقيين بالتصرف بطريقة غير أخلاقية؟ أين الخط الفاصل بين الخير والشر ، ومن المعرّض لتجاوزه؟

عالم النفس الاجتماعي الشهير فيليب زيمباردو لديه الإجابات ، وفي The Lucifer Effect يشرح كيف – والعديد من الأسباب لماذا – نحن جميعًا عرضة لإغراء “الجانب المظلم”. بالاعتماد على أمثلة من التاريخ بالإضافة إلى بحثه الرائد ، يوضح زيمباردو كيف يمكن للقوى الظرفية وديناميكيات المجموعة أن تعمل في تناسق لصنع الوحوش من الرجال والنساء المحترمين.

ربما اشتهر زيمباردو بأنه مبتكر تجربة سجن ستانفورد. هنا ، ولأول مرة وبالتفصيل ، يروي القصة الكاملة لهذه الدراسة التاريخية ، حيث تم تقسيم مجموعة من الطلاب الجامعيين المتطوعين بشكل عشوائي إلى حراس ونزلاء ثم وضعوا في بيئة سجن وهمية. في غضون أسبوع تم التخلي عن الدراسة ، حيث تم تحويل طلاب الجامعات العاديين إلى حراس متوحشين وساديين أو سجناء محطم عاطفياً.

من خلال تسليط الضوء على الأسباب النفسية وراء مثل هذه التحولات المزعجة ، تمكننا زيمباردو من فهم مجموعة متنوعة من الظواهر المروعة بشكل أفضل ، من مخالفات الشركات إلى الإبادة الجماعية المنظمة إلى كيفية قيام الجنود الأمريكيين المتميزين بإساءة معاملة المحتجزين العراقيين وتعذيبهم في أبو غريب. يستبدل الفكرة القديمة عن “التفاحة السيئة” بـ “البرميل الفاسد” – الفكرة القائلة بأن البيئة الاجتماعية والنظام يلوثان الفرد ، وليس العكس.

هذا كتاب يجرؤ على رفع مرآة للبشرية ، ويظهر لنا أننا قد لا نكون ما نعتقده نحن. بينما يُجبرنا على إعادة فحص ما يمكننا القيام به عندما نكون محاصرين في بوتقة الديناميكيات السلوكية ، فإن زيمباردو يقدم أيضًا الأمل. يجادل بأننا قادرون على مقاومة الشر ، ويمكننا حتى تعليم أنفسنا التصرف ببطولة. مثل هانا أرندت أيخمان في القدس وستيفن بينكرز The Blank Slate ، فإن The Lucifer Effect عبارة عن دراسة صادمة ومثيرة للاهتمام ستغير الطريقة التي ننظر بها إلى السلوك البشري.

الأنواع:

Leave A Reply

Your email address will not be published.