The ISG News Portal

متحف مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية ضمن أجندة معرض المدينة المنورة للكتاب

0

يشارك مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية في معرض المدينة المنورة للكتاب بإقامة متحف يستعرض فيه أهم نفائس المجمّع ومقتنياته الثمينة و نوادر المخطوطات.

وذكر الدكتور فهد الوهبي أمين عام مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية أن المتحف يقام على مساحة 500 م 2 في مركز الملك سلمان للمؤتمرات، ويستعرض 16 مخطوطا نادرا تمثل نماذج من موجودات المجمع وما يحتفظ به من وثائق، يصل عمر بعضها إلى أكثر من 1000 عام، كما يحوي المتحف بعض المصاحف المذهبة، ومن أشهرها مصحف السلطان قيتباي، إضافة إلى بعض المقتنيات الأثرية التي يضمها المجمع التي توثق الاهتمام بالمسجد النبوي الشريف، وصيانته، والتعهّد بخدمته لاستقبال زائريه من مختلف دول العالم.

وأشار الوهبي إلى أن المتحف يعرض- ولأول مرة – بعض المقنيات، ومنها ستائر الحجرة النبوية القديمة، والتي عُنيالمجمع بترميمها والمحافظة عليها ، كما يتيح المتحف لعامة زوار معرض الكتاب الاطلاع على النسخ النادرة لأهم المخطوطات في مختلف العلوم والفنون التي تشهد على التقدم العلمي في مجالات الجغرافيا والكيمياء، والتدوين، والتأصيل للعلوم الشرعية.

وتأتي مشاركة المجمع في معرض المدينة المنورة للكتاب تماشيا مع أهداف المجمع المتمثلة في نشر الوعي بالمخطوطات وأهمية العناية بها، والإسهام بالتعريف بالتراث العربي والإسلامي المخطوط وإبرازه ونشره. ويستثمر المجمع هذا المحفل الثقافي الكبير للتواجد بين زوار المعرض، والمشاركة بالتعريف بأهمية وقيمة المخطوط، وأثره في إثراء التاريخ والثقافة، والإضافة العلمية في شتى الفنون.

وقدم الوهبي شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس أمناء المجمع على دعمه، وتوجيهه، واهتمامه بأعمال ومشاريع المجمع، كما شكر سمو نائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل على متابعته واهتمامه، وحرصه على مشاركة متحف المجمع في المعرض.

وتجدر الإشارة إلى أن المجمع بصدد الإعلان عن برنامج ثقافي وعلمي للعام 2022 – 1444 ه بمجموعة من الندوات العلمية والدورات التدريبية يقدمها نخبة من المتخصصين في عالم المخطوطات وعلم المكتبات. ويشارك المجمع في البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب بندوة عن المخطوطاتالعربية بين الوقف والتحول الرقمي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.