The ISG News Portal

مجلس الدولة الليبي للدبيبة: مهمتك انتهت.. سلم السلطة

0

دعا أعضاء المجلس الأعلى للدولة الليبية عبدالحميد الدبيبة، رئيس الحكومة منتهية الولاية، إلى تسليم السلطة.

وشدد الأعضاء الداعمون للتوافق الوطني بين مجلسي النواب والدولة الذي أنتج الحكومة الجديدة برئاسة فتحي باشاغا «نؤكد انتهاء المدة الزمنية لخارطة الطريق، الأمر الذي جعل حكومة الوحدة الوطنية (حكومة الدبيبة) منتهية الولاية بالضرورة».

وانتهت أمس المدة الزمنية الرسمية المحددة للعمل بخارطة الطريق لملتقى الحوار السياسي الليبي بين أطراف النزاع الذي انعقد في جنيف برعاية الأمم المتحدة في 5 فبراير 2021 ومن بين نتائجه حكومة الدبيبة.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية تعاظم شأنها مؤخرا بعد إصرار الدبيبة على عدم الامتثال لقرار برلمان البلاد الذي أعفاه من منصبه بعد فشله في إجراء الانتخابات وكلف فتحي باشاغا على رأس حكومة جديدة.

ودعا أعضاء المجلس رئيس الحكومة المنتهية الولاية إلى «تحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية بالإسراع في تسليم مقار الحكومة السابقة للحكومة الليبية بشكل سلس اقتداء بسلفه وبما يعزز قيمة التداول السلمي على السلطة».

وشدد الأعضاء على «ضرورة أن يتحمل شاغلو المناصب العليا في المؤسسات السياسية مسؤولياتهم القانونية»، محذرين «من أي انقسامات داخل المؤسسات قد تنجم عن تموضعهم الخاطئ».

كما أهاب الأعضاء بالبعثة الأممية «احترام التوافقات التي تمت بين المجلسين والإقرار بولاية الحكومة الليبية على كامل تراب الوطن، كونها الحكومة الشرعية المنبثقة عن الأجسام الرسمية المنتخبة».

وجاء البيان بعد فشل لجنة المسار الدستوري في الوصول لتوافق تام حول الإطار الدستوري اللازم لإجراء الانتخابات، وأعلنت المستشارة الأممية ستيفاني وليامز، انتهاء الجولة الأخيرة من مفاوضات اللجنة الدستورية المشتركة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والمتعلقة بالمسار الدستوري، دون أن إحراز تقدم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.