The ISG News Portal

11.8% ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بالربع الثاني

0

حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية ارتفاعا بنسبة 11.8 % خلال الربع الثاني من عام 2022، مقارنة بما كان عليه خلال الربع المقابل من عام 2021، وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للإحصاء، للتقديرات السريعة للناتج المحلي الإجمالي والحسابات القومية.

وأرجعت الهيئة هذا النمو الإيجابي في الناتج المحلي، والذي يعد الأعلى منذ الربع الثالث 2011، حيث بلغ حينها 13.6 %، إلى الارتفاع الكبير الذي سجلته الأنشطة النفطية خلال الربع الثاني بنسبة 23.1 % مقارنة بما كان عليه في الربع المقابل العام السابق، بالإضافة إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة غير النفطية بنسبة 5.4 %، والارتفاع الذي سجلته أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 2.2 %.

وأوضح التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا حقق خلال الربع الثاني من عام 2022، ارتفاعا بلغت نسبته 1.8 % مقارنة بما كان عليه في الربع الأول 2022. وبحسب التقرير يرجع هذا الارتفاع إلى النمو الإيجابي الذي شهدته الأنشطة النفطية بنسبة 4.8 %، بالإضافة إلى ارتفاع أنشطة الخدمات الحكومية بواقع 0.2 %، فيما شهدت الأنشطة غير النفطية انخفاضا بمعدل 0.4 %.

والتقديرات السريعة للناتج المحلي الإجمالي، عبارة عن عملية تقدير الحسابات القومية ربع السنوية التي يتم إجراؤها خلال فترة قصيرة بعد انتهاء الربع المرجعي عندما تكون البيانات المتعلقة بالربع لا تزال غير مكتملة.

أما التعديلات الموسمية فهي عملية تقدير وإزالة التأثيرات الموسمية والتقويمية من البيانات. وتعني البيانات المعدلة موسميا أنها لا تحتوي على تأثيرات موسمية وتقويمية ناتجة عن الظروف المناخية والعادات الاجتماعية وأحداث التقويم مثل عطلة عيد الأضحى وعطلة عيد الفطر، والتغيرات في تركيبات عطلات نهاية الأسبوع.

ويعد برنامج التعديلات الموسمية واحدا من البرامج التي تمارس وتطبق من قبل مكاتب ولجان الإحصاء حول العالم خصوصا عند دراسة وتحليل مجموعة من السلاسل الزمنية. ويتم استخدام طريقة (TRAMO-SEATS) في إجراء التعديلات الموسمية.

وذلك بالاعتماد على نموذج ARIMA المستخدم في العديد من المنظمات الدولية.

يذكر أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافة، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة من مصادرها المتعددة، وتدوينها، وتبويبها، وتحليلها، واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.