The ISG News Portal

200 % زيادة متوقعة بأعداد سياح الخارج للسعودية في 2022

0

يستهدف قطاع السياحة في السعودية تسجيل 12 مليون زيارة هذا العام (2022) مقابل 4 ملايين زيارة خلال عام 2021، بزيادة نسبتها 200%.

وقال وزير السياحة أحمد الخطيب لوكالة أنباء فرانس برس «إن هدف المملكة خلال العام الحالي، هو تسجيل 12 مليون زيارة من الخارج مقابل 4 ملايين زيارة في العام 2021.

وحول مستهدف الـ100 مليون سائح في 2030، أوضح الخطيب أنه ينتظر وصول 30 مليونا من الخارج فيما العدد الباقي سيشمل المسافرين من داخل المملكة».

وأضاف أن المستهدف يتضمن 30 مليون زيارة من الرحلات الدينية التي يقوم بها سكان المملكة والأجانب إلى مكة المكرمة التي تضم المسجد الحرام قبلة المسلمين والمدينة المنورة، حيث المسجد النبوي، بحسب لما نقلته وكالة فرانس برس.

وفتحت المملكة أبوابها للسياحة في 2019 وتم استئناف استقبال السياح ضمن خطوات استكمال التعافي الذي بدأ باستئناف السياحة المحلية العام الماضي (2021) وتم تتويج ذلك باستقبال السياح من مختلف دول العالم بعد تخفيف القيود الاحترازية الخاصة بكورونا.

وقال الخطيب، في وقت سابق، «إن المملكة حققت 54 مليون زيارة سياحية داخلية خلال 2021.

وأشار إلى تخطي ميزانية السياحة لقيمة 3 مليارات ريال، ويشمل وزارة السياحة والهيئة العامة للسياحة»، مبينا أن هذا الرقم يأتي نظرا لأهمية القطاع في توليد الدخل والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وكان الخطيب أعلن في 25 مايو عن تحقيق السعودية إنجازا جديدا ضمن مؤشر تطوير السفر والسياحة (TTDI) الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي (WEF)، حيث قفزت عالميا إلى المركز 33 متقدمة 10 مراكز دفعة واحدة مقارنة بالعام 2019.

وأكد حينها أن الجهود مستمرة حتى تصبح المملكة واحدة من أبرز الدول التي تستقبل السياح وهذا الأمر يدعمه مجموعة من المشروعات الضخمة والتطوير المستمر لجميع الوجهات السياحية والسعي الجاد لتطوير تجربة السائح.

ووفقا للمؤشر فقد شمل التحسن جميع المحاور الرئيسة الخمس إضافة إلى 12 من المحاور الفرعية، وبذلك أصبحت المملكة ثاني أعلى دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن المؤشر، كما جاءت ضمن أفضل عشر دول في ثلاثة من المحاور، إذ شغلت المرتبة الأولى فيما يخص ضغط الطلب، ومدى التأثير الاقتصادي للقطاع وجودته على الاقتصاد، كما شغلت المرتبة التاسعة عالميا في مستوى أولوية السفر والسياحة ويقيس هذا المحور مدى إعطاء قطاع السفر والسياحة الأولوية على المستوى المحلي من قبل القطاع العام والخاص، وكذلك شغلت المرتبة العاشرة في بيئة الأعمال وهو المؤشر الذي يقيس مدى دعم السياسات الوطنية لممارسة الأعمال.

قطاع السياحة في السعودية:

2021 تسجيل 4 ملايينزيارة خارجية

2022 تسجيل 12 مليون زيارة خارجية

2030 تسجيل 30 مليون زيارة خارجية

Leave A Reply

Your email address will not be published.